أشهر وأشهى الأكلات في المطبخ العربي

kosheriالمطبخ العربي مطبخ عريق له قواعده و تقاليده المتأصلة و الضاربة في القدم ، و هو مطبخ شهير و له عشاقه في جميع أنحاء العالم ، و يتميز المطبخ العربي بثراءه و غنى وصفاته بفضل كثرة و تعدد الدول العربية ، إذ يساهم كل بلد عربي في إثراء المطبخ العربي بأكلة أو وصفة يتميز بها عمن سواه ، و نحن الآن بصدد عرض سريع لأشهى و أشهر الأكلات العربية المعروفة على مستوى العالم ، و من هذه الأكلات :

الملوخية

من أشهر الأكلات على مستوى العالم و تشتهر بها مصر تحديدًا ، و هي نبات أخضر اللون عرفت زراعته في مصر ثم انتقل منها إلى الدول المجاورة و بقية البلدان العربية ، و تكثر الأقاويل و القصص المنسوجة حول أصل و تاريخ الملوخية ، و منها على سبيل المثال ما يقال عنها أن الملوخية كان يقتصر تناولها على الملوك و الأمراء فسميت باسم الملوكية التي حرفت إلى الملوخية . . أيًا كان أصلها فيكفي أنها من الأكلات اللذيذة التي لا يجب أن يفوتك تناولها .

الكشري

مازلنا مع الأكلات المصرية و طبق الكشري الذي يأتي السياح في أحيان كثيرة من كل صوب وحدب إلى مصر فقط لتناول الكشري، وهو عبارة عن خليط من العدس والأرز والحمص الشامي والمعكرونة مضافًا إلى كل ذلك صلصة الطماطم والبصل؛ ليكون بذلك من أقل الأكلات تكلفة وأكثرها فائدة وغنى بالفوائد الغذائية.

الكبسة

من أشهر الأكلات العربية وتشتهر بها تحديدًا دولة السعودية وتشكل الوجبة الرئيسية على معظم موائد الطعام السعودية، وتتكون الكبسة بصفة أساسية من الأرز البسمتي المطهو مع لحم الماعز أو لحم الضأن أو حتى الدجاج، ويضاف إلى الكبسة المكسرات والزبيب، وهي وجبة مستمدة من الطبيعة الصحراوية إذ تعتمد على اللحوم بصفة أساسية.

الكسكسي

لا يجب أن يفوتنا الحديث عن المغرب العربي بمطبخه المميز، وأشهر الأطبق المغربية هو طبق الكسكسي والذي ينتشر في دول المغرب العربي كتونس والجزائر والمغرب، ويحضر الكسكسي من دقيق القمح أو الذرة ويكور على هيئة حبيبات صغيرة تطهى بالبخار، ويمكن إضافة اللحوم أو الخضروات، كما يمكن أن يؤكل الكسكسي محلى بالسكر والحليب حسب الرغبة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *