طرق التعامل مع عصبية الزوج

ways-of-dealing-with-the-nervous-pairخلق الله سبحانه وتعالى الحياة من زوج و زوجة و جعل الزواج هو الرباط المقدس بينهما الذي يجب عليهما مراعاته و الحفاظ عليه قدر المستطاع حتى تستمر سنة الله في الأرض ، و قد يواجه هذا الزواج مشاكل عديدة تتطلب الحل و العلاج من كلا الزوجين ، و من أهم و أخطر تلك المشكلات هي العصبية الزائدة سواء للزوج أو الزوجة ، لما لها من تأثير سلبي على الحوار و التفاهم بين الزوجين ، كما قد تؤدي العصبية إلى مشاكل نفسية للأطفال فضلًا عن خطورتها الكبيرة في إمكانية حدوث إنفصال ، لذا يجب على الطرفين تغليب صوت العقل دائمًا وعدم الانسياق وراء العصبية ، و يجب على أحد الطرفين على الأقل أن يبادر في امتصاص غضب الشريك حتى لا تتفاقم المشكلات وتؤدي العصبية إلى مزيد من العصبية من الطرف الآخر.

في هذا المقال سوف يتم طرح بعض الخطوات التي تساعد على امتصاص عصبية الزوج من جانب الزوجة و هي :

كيف أمتص غضب زوجي ؟

  • عندما تستشعر الزوجة أن ثمة موجة من العصبية تجتاح الزوج يجب عليها ألا تبادر بالرد و الحفاظ على هدوئها حتى ينتهي الزوج من تفريغ شحنة العصبية المكبوتة، وعندها يمكن للزوجة التحاور و التفاهم مع الزوج .
  • يجب على الزوجة تجنب الحديث الذي تعرف أنه قد يستفز الزوج في لحظات انفعاله حتى لا تتوتر الأجواء أكثر .
  • يجب أن تزيد الزوجة من جرعة العطف و الحنان في التعامل مع الزوج في نوبات عصبيته ؛ و هو ما سيقدره الزوج كثيرًا عندما يهدأ .
  • ذكاء المرأة و خبرتها يكسبانها القدرة على معرفة طبيعة الأشياء التي تثير عصبية الزوج مما يساعدها على تجنب حدوث العصبية من الأساس .
  • التزام المرأة بأداء واجباتها الزوجية و عدم الالتفات إلى ما قد يبدر عن الزوج في عصبيته ، كما يجب أن تعلم المرأة أن الحياة الزوجية لا تسير دائمًا على وتيرة واحدة ، و أن لا يوجد بيتًا يخلو من الخلافات و الاختلافات في الرأي و وجهات النظر .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *